asynchronous snippet. علماء يرفضون تحديد سن الزواج للفتيات والشباب

السبت، 6 نوفمبر 2010

علماء يرفضون تحديد سن الزواج للفتيات والشباب





 قال الشيخ عازب آل مسبل رئيس اللجنة الإسلامية بمجلس الشورى السعودي:"إن تحديد سن لزواج الفتيات فيه ظلم يقع على الفتاة والشاب معا".  موضحا أن الأخطاء الفردية التي صاحبت بعض حالات الزواج المبكر لا تمثل ظاهر اجتماعية تستحق تأخير زواج الشباب والفتيات.

 وحول رأيه برفض تحديد سن الزواج قال لصحيفة المدينة السعودية: "لو أن هناك فتاة عمرها 15 عاما وترغب في الزواج، وشابًا عمره 16 عامًا ويرغب هو الآخر في الزواج ليعف نفسه، هل نجبره على ألا يتزوج حتى يبلغ 18 عامًا، أعتقد أن في هذا ظلمًا للطرفين، والإسلام يراعي هذه الأمور، والمرأة قبل الحيض تتزوج ولها عدة أقرّها الإسلام، ونحن لا نحدد سنًا للزواج؛ لأن فيه مخالفة للأمر والنص الشرعي".




وحول عدم توسعه في دراسة قضية الزواج المبكر أو زواج القاصرات بوصفه رئيسًا للجنة الإسلامية بالمجلس قال آل مسبل: "لا أرى أن زواج القاصرات وتحديد سن للزواج مشكلة لأقوم بدراستها".

وفي القاهرة أكد الشيخ محمود البوشي أحد علماء الأزهر الشريف "إن تحديد سن الزواج هو تضييق الواسع، وفيه إعنات للشباب والفتيات القادرين على الزواج بغض النظر عن مسألة السن".

 ويرى البوشي أن الفتاة متى ما بلغت ورغبت في الزواج وكانت أمورها ميسرة؛ فيجب تزويجها، لأن ذلك إحصان لها، كما أن الزواج المبكر له من الفوائد الاجتماعية والأسرية الكثير، كغض البصر وإنجاب الذرية في وقت مبكر، وهو ما يمكن الأبوين من حُسن القيام على تربية أطفالهما؛ فضلا عن تحقيق الاستقرار النفسي للفتاة والشاب، وبالتالي استقرار المجتمع ككل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق